موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث في السعودية والعالم على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لى كافة لأخبار

التحالف الدولي يقصف مزارع الباغوز السورية بقنابل محرمة دوليًّا

المرصد السوري تحدّث عن استخدام «الفوسفور الأبيض»

التحالف الدولي يقصف مزارع الباغوز السورية بقنابل محرمة دوليًّا
0 1

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ، اليوم السبت ، إن غارة جوية شنّتها مقاتلات التحالف الدولي، محملة بمادة الفوسفور الأبيض، استهدفت  منطقة مزارع الباغوز الواقعة عند الضفة الشرقية، حيث يتواجد من تبقى من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي.

وأفاد المرصد (مقره بريطانيا) في بيانٍ له ، اطلعت عليه «عاجل» ، بأنّ الغارة تمّ شنها مساء أمس الجمعة، فيما لم يتم الإعلان عن سقوط ضحايا جرّاء هذا الهجوم.

وحتى الآن، لم يصدر عن التحالف الدولي أي تعليق على هذه الغارة.

وقنابل الفسفور الأبيض عبارة عن سلاح يعمل عبر امتزاج الفسفور فيه مع الأكسجين، يصنع من الفوسفات، وهو يتفاعل مع الأكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارًا ودخانًا أبيض كثيفًا، وعند تعرض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد واللحم فلا يتبقى الا العظم.

وتحظر المادة الثالثة من اتفاقية جنيف استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية كما تحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين.

في سياق متصل، كشف المرصد عن استمرار عمليات التمشيط من قبل قوات سوريا الديمقراطية عبر الاستهداف بالرشاشات الثقيلة والقذائف الصاروخية ضمن مزارع الباغوز، فيما لم يُعلَم حتى اللحظة أعداد المتبقين من عناصر التنظيم هناك.

ففي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، أمس الأول الخميس ، أثناء زيارته لقاعدة عسكرية في ولاية ألاسكا، استعادة السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة التنظيم، وقال مخاطبًا القوات في قاعدة إلميندورف-ريتشاردسون المشتركة خلال توقّف للتزوّد بالوقود في ولاية ألاسكا: «سيطرنا للتو كما تعرفون، سمعتم عن 90% ثم 92% من الأراضي التي يسيطر عليها داعش في سوريا، الآن سيطرنا على 100% من تلك الأراضي».

إلا أنّ المرصد السوري نفى أمس ما وصفها بـ«هذه المزاعم»، وقال رئيس المرصد رامي عبد الرحمن في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «ما قاله ترامب غير صحيح (..) لا يزال مقاتلو تنظيم «داعش» داخل مزارع الباغوز بالريف الشرقي لدير الزور، ونعتقد أن هناك مدنيين أيضًا».

وتزامن إعلان ترامب استرداد الأراضي من التنظيم، مع تصريح منسوب لقائد قوات سوريا الديمقراطية، أمس الخميس، قال فيه إنّه سيتم بعد أسبوع، الإعلان عن الانتصار الكامل على تنظيم «داعش».

ومنذ أسابيع، تحاول قوات سوريا الديمقراطية – مقاتلون أكراد مدعومون من الولايات المتحدة – السيطرة على مزارع «الباغوز»، وهو آخر معقل لتنظيم «داعش» شرقي سوريا، بالقرب من الحدود العراقية.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More